الفرقة 02

تسمية الفرقة تطبيقات بحوث التسويق في المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسات الجزائرية

Applications de la recherche marketing sur la responsabilité sociétale dans les enterprises Algériennes

الإسم المختصر للفرقة بحوث التسويق والمسؤولية الاجتماعية “ARMRSEA”
العنوان الإلكتروني للفرقة URL /
عنوان فرقة البحث: القاعة رقم 02، الطابق الأول، المكتبة المركزية بجامعة غرداية.
اسم رئيس فرقة البحث: عبد اللطيف أولاد حيمودة الرتبة: أستاذ محاضر قسم “أ”
عدد المنشورات Google Scholar /
عدد الاقتباسات Google Scholar /
Indice H /
Compte Google Scholar https://scholar.google.fr/citations?user=mWPyz7oAAAAJ&hl=fr

 

القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث مرتبة ترتيبا تنازليا بحسب الرتبة العلمية

الاسم واللقب الهيئة المستخدمة الجنس تاريخ الميلاد أعلى شهادة علمية محصل عليها الرتبة التخصص عدد المنشورات Google Scholar عدد الاقتباسات Indice H Compte Google Scholar
عبداللطيف أولادحيمودة جامعة غرداية ذكر 08/01/1984 دكتوراه أستاذ محاضر”أ” علوم التسيير / / / إضغط هنا
بهاز الجيلالي جامعة غرداية ذكر 29/08/1981 ماجستير أستاذ مساعد “أ” اقتصاد وتسيير البيئة / / / /
شرفاوي سمية جامعة غرداية أنثى 09/05/1985 ماجستير أستاذ مساعد ب تجارة دولية / / / /
شرع العالية جامعة غرداية أنثى 16/04/1984 ماجستير أستاذ مساعد ب تجارة دولية / / / /

 

وصف أهداف؛ مهام وأنشطة فرقة البحث

أ. الأهداف العامة

إن المعايير الجديدة للتسويق لا تنحصر في سعيها لتحقيق الأرباح فحسب، بل إن الأداء التسويقي المتحقق في المنظمة لابد أن يمتد إلى الجوانب الإنسانية التي تتعلق بعموم المجتمع والمتغيرات البيئية المحيطة بالمنظمة، وتتمثل الأهداف العامة لفرقة البحث في هذا المجال، فيما يلي:

  1. توجه إدارة التسويق للاهتمام بمشاكل المجتمع، وهو تحقيق لمنفعتها الذاتية بنفس الوقت، إذ أن إدراكها ورد فعلها نحو تلك المشكلات وذات الصلة بالنشاط التسويقي، يصب في زيادة مبيعاتها وأرباحها وقدراتها الإنتاجية فيما بعد؛
  2. العديد من المشكلات الحاصلة في المجتمع وخصوصا فيما يتعلق بتحقيق نوعية الحياة، تقديم المنتوج الأفضل، مواجهة البطالة، استياء وتذمر المستهلكين…الخ يمكن تقليل آثارها وتذليلها عن طريق اتخاذ واعتماد المسؤولية الاجتماعية في أدائها؛
  3. تبرز المسؤولية الاجتماعية في المنظمات الكبيرة والعاملة في المجال التسويقي أكثر وضوحا مما هو عليه في المنظمات الصغيرة، وذلك كانعكاس طبيعي لحجم تأثيرها الواسع على المجتمع ومن خلال استجابتها لحاجاته ورغباته الكثيرة على نطاق واسع؛
  4. تنمية وتعزيز المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسات عن طريق إقامة دراسات تعتمد على تطبيق تقنيات بحوث التسويق نابعة من واقع شبكة المؤسساتية الجزائرية بمختلف قطاعاتها الخدمية والصناعية .

ب. الأسس العلمية

تتمثل الخطوط العريضة للعمل المقترحة من طرف فرقة البحث في مجال تطبيقات بحوث التسويق والمسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الجزائرية فيما يلي:

  • التحديات التي تواجهها المؤسسات الاقتصادية الجزائرية تجاه المجتمع؛
  • الأسباب والحجج المؤيدة للقيام بمهام المسؤولية الاجتماعية على مستوى المؤسسات الاقتصادية الجزائرية؛
  • التأثيرات البيئية على المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في تطبيق المسؤولية الاجتماعية؛
  • المعايير الأخلاقية في التسويق ومدى استجابة تطبيقها من قبل المؤسسات الاقتصادية الجزائرية؛
  • معالجة إشكالية التلوث البيئي جراء العمليات الصناعية في منطقة غرداية؛
  • مواجهة تهديدات صحة وسلامة العاملين جراء العمل؛
  • حماية المستهلك الجزائري في السوق، جراء الغش في البضائع والتلاعب في الأسعار وغيرها؛
  • دعم وجهات النظر في أهمية المسوؤلية الاجتماعية للمؤسسات الجزائرية بدراسات بحثية ميدانية تعتمد على منهجية علمية ذات منظور قياسي وكمي.

ج .  الكلمات المفتاحية: بحوث التسويق، نظرية المعاينة، المسؤولية الاجتماعية، التسويق، حماية المستهلك، أخلاقيات التسويق.

إحصائيات الموقع

002246
اليوم : 6
الأمس : 34
هذا الشهر : 557
هذا العام : 2246
مشاهدات اليوم : 21
مجموع المشاهدات : 6621
المتواجدون الآن : 1